languageFrançais

القيروان: انخفاض أسعار الفلفل الأحمر.. والفلاّحون يتكبدون خسائر جسيمة

اشتكى فلاّحو ولاية القيروان من انخفاض أسعار الفلفل الأحمر مما تسبّب لهم في خسائر مادية جسيمة في ظل إرتفاع كلفة الإنتاج.

وأكد رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بالقيروان المولدي الرمضاني أن سعر كلغ الواحد للفلفل الأحمر تراجع من 1400 مليم خلال السنة الفارطة إلى نحو 700 مليم خلال هذا الموسم الفلاحي الحالي وهذا الانخفاض تسبب في خسائر كبيرة للفلاحين.

ويعود سبب تدني الأسعار إلى شبه اتفاق بين أصحاب المصانع التحويلية حول تحديد هذا السعر رغم انهم  يعلمون أن كلفة الإنتاج مرتفعة جدا المتمثلة في المشتلة وغلاء الاسمدة والأدوية واليد العاملة، حسب قوله.

وأضاف الرمضاني أنه من المتوقع تسجيل عزوف الفلاحين عن غراسة الفلفل خلال الموسم المقبل وإمكانية إرتفاع أسعاره باضعاف. وطالب بضرورة إعداد دراسة لتحديد كلفة سعر علبة ''الهريسة'' حتى لا يتم الترفيع في هامش الربح لأصحاب المصانع على حساب الفلاحين.

وقدّرت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقيروان صابة الفلفل الأحمر بأكثر من 92 ألف طن مغروسة على مساحة تفوق 6 ألاف هكتار بمعدل إنتاج 15 طنا بالهكتار الواحد، حيث تتركز مناطق الإنتاج بمعتمدية السبيخة تليها معتمدية بوحجلة ثم القيروان الجنوبية.

وتشكو مناطق الإنتاج على غرار ولايتي القيروان وسيدي بوزيد من نقص في عدد المصانع التحويلية إلى جانب انخفاض أسعار الفلفل الاحمر لهذا الموسم في ظل إرتفاع كلفة الإنتاج مع تكاثر السماسرة والمحتكرين الذين يقومون بتجميع الصابة ثم بيعها للمعامل.

خليفة القاسمي